بعض من أحكام الفاروق وعقوباته في بعض الجرائم والجنايات
تزوير الخاتم الرسمي للدولة
================
حدث في عهد الفاروق رضي الله عنه أمر خطير لم يحدث من قبل ، ذلك أن معن بن زائدة استطاع أن يزور خاتم الدولة بنقشه مثله وأخذ به مالاً من بيت مال المسلمين.
ورفع أمره إلى عمر رضي الله عنه ، فضربه عمر مائة وحبسه ، فكلم فيه فضربه مائة أخرى ، فكلم فيه من بعد فضربه مائة ونفاه.
***********************************************************************
رجل سرق من بيت المال بالكوفة
===================
لم يقطع عمر من سرق من بيت المال ، فقد سأل ابن مسعود عمر عمن سرق من بيت المال فقال: أرسله فما من أحد إلا وله في هذا المال حق ، وجلده تعزيرًا.
***********************************************************************
حكم من جهل تحريم الزنا
===============
عن سعيد بن المسيب: أن عاملاً لعمر بن الخطاب كتب إلى عمر يخبره: أن رجلاً اعترف عنده بالزنى؟
فكتب إليه عمر أن سله : هل كان يعلم أنه حرام ، فإن قال: نعم : فأقم عليه الحد ، وإن قال: لا : فأعلمه أنه حرام ، فإن عاد فاحدده (أي فإن فعلها ثانية اقم عليه الحد)ا
***********************************************************************
تزوجت في عدتها وهي وزوجها لا يعلمان التحريم
============================
تزوجت امرأة في عدتها ، فرفع ذلك إلى عمر بن الخطاب فضربها دون الحد وفرق بينهما ، وجلد الزوج تعزيرًا.
***********************************************************************
امرأة تزوجت ولها زوج كتمته
==================
رجمها عمر ، وجلد الزوج مائة سوط ، ولم يُرْجم للجهالة (لأنه لم يعلم بزوجها)ا
***********************************************************************
اتهام المغيرة بن شعبة بالزنا
================
أُتهم المغيرة بن شعبة بالزنا ؛ فشهد عليه ثلاثة وتراجع الرابع.
فقال عمر: الحمد لله الذي لم يشمت الشيطان بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم.
وأقام حد القذف على الشهود الثلاثة لأن الشهادة لم تكتمل بالثلاثة.
***********************************************************************
امرأة اتهمت زوجها بجاريتها
=================
اتهمت امرأة زوجها بجاريتها ، ثم اعترفت بأنها وهبتها له.
فحكم عمر رضي الله عنه بإقامة حد القذف على المرأة ثمانين جلدة.
***********************************************************************
إقامة حد القذف بالتعريض
===============
حدث في عهد الفاروق أن عرّض أحد الأشخاص بآخر فقال له: ما أبي بزان ولا أمي بزانية.
فاستشار عمر في ذلك فقال قائل: مدح أباه وأمه ، وقال آخرون: كان لأبيه وأمه مكان غير هذا ، نرى أن تجلده الحد.
فجلده عمر الحد ثمانين جلدة.
فعمر رضي الله عنه قد جلد الحد بالتعريض لأن القرينة كانت واضحة ، فقد كان الرجل يعرّض بصاحبه لأن الحال تبين لك فهو ما قال إلا بعد سب ومخاصمة ، وفعل عمر رضي الله عنه يعتبر سياسة أراد بها تأديب السفهاء وحفظ أعراض الأبرياء ، وهي سياسة حكيمة لا تخالف نصاً من كتاب ولا سنة ، بل إنها عمل بروح الشريعة الغرّاء.